***********(نجم النجوم)***********
***********(نجم النجوم)***********
***********(نجم النجوم)***********
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

***********(نجم النجوم)***********

نجم النجوم !!(weka)!!احلى منتدى على الاطلاق تحت اشراف / على يحيي زيد aa_aa@yahoo.com
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
على يحيى زيد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ikkkkkkkkl
*القيامة والحساب والميزان والصحائف والصراط وما يتصل بذلك I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 01, 2010 11:58 am من طرف weka

» كيف تجعل الشخص يحبك في اقل من 90 ثانية
*القيامة والحساب والميزان والصحائف والصراط وما يتصل بذلك I_icon_minitimeالسبت مايو 22, 2010 10:10 am من طرف weka

» كيف تجعل الشخص يحبك في اقل من 90 ثانية
*القيامة والحساب والميزان والصحائف والصراط وما يتصل بذلك I_icon_minitimeالسبت مايو 22, 2010 10:09 am من طرف weka

» كيف تجعل الشخص يحبك في اقل من 90 ثانية
*القيامة والحساب والميزان والصحائف والصراط وما يتصل بذلك I_icon_minitimeالسبت مايو 22, 2010 10:08 am من طرف weka

» كيف تجعل الشخص يحبك في اقل من 90 ثانية
*القيامة والحساب والميزان والصحائف والصراط وما يتصل بذلك I_icon_minitimeالسبت مايو 22, 2010 10:08 am من طرف weka

» كيف تجعل الشخص يحبك في اقل من 90 ثانية
*القيامة والحساب والميزان والصحائف والصراط وما يتصل بذلك I_icon_minitimeالسبت مايو 22, 2010 10:07 am من طرف weka

» كيف تجعل الشخص يحبك في اقل من 90 ثانية
*القيامة والحساب والميزان والصحائف والصراط وما يتصل بذلك I_icon_minitimeالسبت مايو 22, 2010 10:06 am من طرف weka

» *الجن والشياطين
*القيامة والحساب والميزان والصحائف والصراط وما يتصل بذلك I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 28, 2010 6:07 am من طرف weka

» *القيامة والحساب والميزان والصحائف والصراط وما يتصل بذلك
*القيامة والحساب والميزان والصحائف والصراط وما يتصل بذلك I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 28, 2010 6:06 am من طرف weka

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 *القيامة والحساب والميزان والصحائف والصراط وما يتصل بذلك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
weka
Admin



عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 27
الموقع : .negm10.yoo7.com

*القيامة والحساب والميزان والصحائف والصراط وما يتصل بذلك Empty
مُساهمةموضوع: *القيامة والحساب والميزان والصحائف والصراط وما يتصل بذلك   *القيامة والحساب والميزان والصحائف والصراط وما يتصل بذلك I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 28, 2010 6:06 am

*القيامة والحساب والميزان
والصحائف والصراط وما يتصل بذلك
أخبرنا الحسن بن بكير بعكا قال: حدثنا أبو يعقوب إسحق بن إبراهيم الأذرعي
عن عبد الرحمن بن واصل عن أبي عبيد التستري قال: رأيت كأنّ القيامة قد
قامت وقد اجتمع الناس فإذا المنادي ينادي: أيها الناس من كان من أصحاب
الجوع في دار الدنيا فليقم إلى الغداء.
فقام الناس واحداً بعد واحد ثم نوديت يا أبا عبيد قم فقمت وقد وضعت الموائد فقلت لنفسي: ما يسرني أتى.
ثم أخبرنا أبوالحسن الهمذاني بمكة حرسها الله قال حدثنا محمد بن جعفر عن
أحمد بن مسروق محال: رأيت في المنام كأنّ القيامة قد قامت والخلق مجتمعون
إذ نادى مناد الصلاة جامعة فاصطف الناس صفوفاً فأتاني ملك عرض وجهه قدر
ميل في طول مثل ذلك قال تقدم فصل بالناس فتأملت وجهه فإذا بين عينيه مكتوب
جبريل أمين الله فقلت فأين النبي صلى الله عليه وسلم فقال هو مشغول بنصب
الموائد لإخوانه من الصوفية وذكر الحكاية.
قال الأستاذ أبو سعد رحمه اللهّ: قال الله تبارك وتعالى: " و نَضَعُ
الموَازِين القِسْطَ لِيَوْم القِيَامَةِ فلا تُظلَمُ نَفسٌ شَيْئاً " .
فمن رأى كأنّ القيامة قد قامت في مكان فإنّه يبسط العدل في ذلك المكان
لأهله فينتقم من الظالمين هناك وينصر المظلومين لأنّ ذلك يوم الفصل والعدل
ومن رأى كأنّه ظهر شرط من أشراط الساعة بمكان مثل الطلوع بمكان الشمس من
مغربها وخروج دابة الأرض أو الدجال يأجوِج ومأجوج فإن كان عاملاً بطاعة
الله عزّ وجلِّ كانت رؤياه بشارة له.
وإن كا عاملاَ بمعصية الله أو هاماً بها كانت رؤياه له نذيراً.
فإن رأى كأنّ القيامة قد قامت وهو واقف بين يدي الله عزّ وجلّ كانت الرؤيا أثبت وأقوى وظهور العدل أسرع وأوحى .
وكذلك إن رأى في منامه كأنّ القبور قد انشقت والأموات يخرجون منها دلت رؤياه على بسط العدل فإن رأى قيام القيامة وهو في حرب.
نصر.
فإن رأى أنه في القيامة أوجيت رؤياه سفراً فإن رأى كأنه حشر وحده أو مع
واحداً آخر دلت رؤياه على أنّه ظالم لقوله تعالى: " احشُرُوا الذِينَ
ظَلَمُوا وأزْوَاجَهُمْ " .
فإن رأى كأنّ القيامة قد قامت عليه وحده دلّت رؤياه على موته لما روي في
الخبر أنّه من مات قامت قيامته فإن رأى القيامة قد قامت وعاين أهوالها ثم
رأى كأنها سكنت وعادت إلى حالها فإنّها تدل على تعقب العدل والظلم من قوم
لا يتوقع منهم الظلم.
وقيل إنّ هذه الرؤيا يكون صاحبها مشغولاً بارتكاب المعاصي وطلب المحال
مسوقاً بالتوبة أو مصراً على الكَذب لقوله تعالى: " ولو ردوا لعادوا لما
نهوا عنه وإنهم لكاذبون " .
ومن رأى كأنّه قرب من الحساب فإن رؤياه تدل على غفلته عن الخير وإعراضه عن
الحق لقوله تعالى: " اقتَرَبَ للنّاس حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلةٍ
معْرِضُون " .
فإن رأى كأنّه حوسب حساباً يسيراً دلت رؤياه على شفقة زوجته عليه وصلاحها وحسن دينها.
فإن رأى كأنّه حوسب حساباً شديداً دلت رؤياه على خسران يقع له لقوله تعالى: " فَحَاسَبْنَاها حِسَاباً شَدِيداً " .
فإن رأى كأنّ الله سبحانه وتعالى يحاسبه وقد وضعت أعماله في الميزان فرجحت
حسناته على سيئاته فإنّه في طاعة عظيمة ووجب له عند الله مثوبة عظيمة وإن
رجحت سيئاته على حسناته فإن أمر دينه مخوف.
وإن رأى كأن الميزان بيده فإنّه على الطريقة المستقيمة لقوله تعالى: " وأنْزَلنَا معَهُم الكِتابَ والميزَانَ " .
فإن رأى كأنّ ملكاً ناوله كتاباً.
وقال له اقرأ فإن كان من أهل الصلاح نال سروراً وإن لم يكن كان أمره مخوفاً لقوله تعالى: " اقرأ كتابك " .
فإن رأى أنّه على الصراط فإنّه مستقيم على الدين.
فإن رأى أنّه زال عن الصراط والميزان والكتاب وهو يبكي فإنه يرجى له إن شاء الله تسهيل أمور الآخرة عليه.





*جهنم نعوذ بالله منها
أخبرنا أبوعمرو محمد بن جعفر بن مطر قال: حدثنا حمد بن سعيد بن محمد قال:
حدثنا محمد بن يعقوب الكرابسي حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي حدثنا الحكم
بن ظهير حدثنا ثابت بن عبد الله بن أبي بكرة عن أبيه عن جده قال: من رأى
أنّه يحرق فهو في النار.
فإن رأى كأنّ ملكاً أخذ بناصيته فألقاه في النار فإنّ رؤياه توجب له ذلاً.
فإن رأى مالكاً خازن النار طلقاً بساماً سر من شُرطي أو جلاد أو صاحب عذاب السلطان.
فإن رأى النار من قريب فإنّه يقع في شدة ومحنة لا ينجو منها لقول الله
تعالى: " وَرَأى المجْرِمُونَ النّارَ فَظَنّوا أنّهُمْ مُوَاقِعُوهَا
ولمِ يَجدوا عَنْها مَصْرِفا " .
وأصابه خسران فاحش لقوله عزّ وجلّ: " إنّ عَذَابَها كَان غَرَامَا " .
وكانت رؤياه نذيراً له ليتوب من ذنب هو فيه.
فإن رأى كأنّه دخل جهنم فإنّه يرتكب الفواحش والكبائر الموجبة للحد وقيل أنه يقبض بين الناس.
فإن رأى كأنّه أدخل النار فإنّ الذي أدخله النار يضلّه ويحمله على ارتكاب فاحشة.
فإن رأى كأنّه خرج منها من غير إصابة مكروه وقع في غموم الدنيا.
فإن رأى كأنه يشرب من حميمها أو طعم من زقومها فإنّه يشتغل بطلب علم ويصير
ذلك العلم وبالاً عليه وقيل إنّ أموره تعسر عليه وتدل رؤياه على أن يسفك
الدم.
ومن رأى كأنه اسود وجهه فيها يدل على أنّه يصاحب من هو عدو اللهّ ويرضى بسوء فعله فيذل ويسود وجهه عند الناس ولا تحمد عاقبته.
فإن رأى كأنّه لم يزِل محبوِساً فيها لا يدري متى دخل فيها فإنّه لا يزال
في الدنيا فقيراً محزوناً محروماَ تاركاَ للصلاة والصوم وجميع الطاعات.
فإن رأى كأنّه يجوز على الجمر فإنّه يتخطى رقاب الناس في المحامل والمجالس متعمداً.
وكل رؤيا فيها نار فإنّها دالة على وقوع فتنة سريعة لقوله تعالى: " ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ هَذَا الذِي كُنْتُمْ بهِ تَسْتَعْجِلون " .
فإن رأى كأنّه سل سيفه ودخل النار فإنه يتكلم بالفحشاء والمنكر.



*الجنة
وخزنتها وحورها وقصورها وأنهارها وثمارها
أخبرنا الوليد بن أحمد الواعظ قال أخبرنا ابن أبي حاتم قال حدثنا محمد بن
يحيى الواسطي قال حدثنا محمد بن الحسين البرجلاني قال حدثنا بشر بن عمر
الزهراني أبو محمد قال حدثنا حماد بنِ زيد عن هشام بن حسان عن حفصة بنت
راشد قالت: كان مروان المحلمي جاراً لنا وكان ناصباً مجتهداً فمات فوجدت
عليه وجداً شديداً فرأيته فيما يرى النائم فقلت يا أبا عبد الله ما فعل بك
ربك قا أدخلني الجنة قالت: قلت ثم ماذا قال ثم رفعت إلى أصحاب اليمين
قالت: قلت ثم ماذا قال ثم رفعت إلى المقربين قلت فمن رأيت من إخوانك قال
رأيت الحسن وابن سيرين وميموناً.
قال حماد قال هشام بن حسان حدثتني أم عبد الله وكانت من خيار نساء أهل
البصرة قالت رأيت في منامي كأني دخلت داراً حسنة ثم دخلت بستاناً فرأيت من
حسنه ما شاء اللهّ فإذا أنا برجل متكىء على سرير من ذهب وحوله وصائف
بأيديهم الأكاريب قالت فإنني متعجبة من حسن ما أرى إذ أتي برجل فقيل من
هذا قال هذا مروان المحلمي أقبل فاستوى على سريره جالساً قالت فاستيقظت من
منامي أخبرنا أبو الحسين عبد الوهاب بن جعفر الميداني بدمشق قال أخبرنا
علي بن أحمد البزار قال سمعت إبراهيم بن السري المغلس يقول: سمعت أبي
يقول: كنت في مسجدي ذات يوم وحدي بعدما صلّينا العصر وكنت قد وضعت كوز ماء
لأبرده لإفطاري في كوة المسجد فغلب عيني النوم فرأيت كأن جماعة من الحور
العين قد دخلن المسجد وهن يصفقن بأيديهن فقلت لواحدة منهن: لمن أنت قالت
لثابت البناني فقلت للأخرى: وأنت فقالت لعبد الرحمن بن زيد وقلت للأخرى:
وأنت فقالت لعتبة وقلت للأخرى: وأنت فقالت لفرقد حتى بقيتَ واحدة فقلت:
لمن أنت فقالت لمن لا يبرد الماء لإفطاره.
فقلت لها فإن كنت صادقة فاكسري الكوز فانقلب الكوز ووقع من الكوة فانتبهت من منامي بكسر الكوز.
قال الأستاذ أبو سعد رحمه اللهّ: من رأى الجنة ولم ير دخولها فإن رؤياه بشارة بخير عمل عمله أو يهم بعمله وهذه رؤيا متصف ظالم.
وقيل من رأى الجنة عياناً نال ما اشتهى وكشف عنه همه.
فإن رأى كأنّه يريد أن يدخلها فمنع فإنه يصير محصراً عن العج والجهاد بعد
أن يهم بهما أو يمنع من التوبة من ذنب هوعليه مصر يريد يتوب منه فإن رأى
أن بابآً من أبواب الجنة أغلق عنه مات أحد أبويه فإن رأى أن بابين أغلقا
عنه مات أبواه.
فإن رأى كأنّ جميع أبوابها تغلق عنه ولا تفتح له فإن أبويه ساخطان عليه.
فإن رأى كأنّه دخلها من أيّ باب شاء فإنّهما عنه راضيان فإن أى كأنّه
دخلها نالت سروراً وأمناً في الدراين لقوله تعالْى: " ادخُلُوهَا بِسَلامٍ
آمِنين " .
فإن رأى كأنّه أدخل الجنة فقد قرب أجله وموته وقيل إنّ صاحب الرؤيا يتعظ ويتوب من الذنوب على يد من أدخله الجنة إن كان يعرفه.
وقيل من رأى دخول الجنة نال مراده بعد احتمال المشقة لأنّ الجنة محفة
بالمكاره وقيل إنّ صاحب مذه الرؤيا يصاحب أقواماً كباراً كراماً ويحسن
معاشرة الناس ويقيم فرائض الله تعالى فإن رأى كأنّه يقال له ادخل الجنة
فلا يدخلها دلت رؤياه على ترك الدين لقوله تعالى: " وَلا يَدْخلُون
الجَئّةَ حتّى يلجَ الجَمَلُ في سَمِّ الخيّاطِ " .
فإن رأى أنّه قيل له إنك تدخل الجنة فإنه ينال ميراثاً لقوله تعالى: " وتلك الجَنّة التي اوُرِثْتُموها " .
فإن رأى أنّه في الفردوس نال هداية وعلماً.
فإن رأى كأنّه دخل الجنة متبسماً فإنّه يذكر الله كثيرآً.
فإن رأى كأنّه سل سيفاً ودخلها فإنّه يأمر بالصعروف وينهى عن المنكر وينال نعمة وثناء
وثواباً.
فإن رأى كأنّه جالس تحمت شجرة طوبى فإنّه ينال خير الدارين لقوله تعالى: " طُوبَى لَهُمْ وحًسْنَ مَآب " .
فإن رأى كأنّه في رياضها رزق الإخلاص وكمال الدين.
فإن رأى كأنّه أكلً من ثمارها رزق علماً بقدر ما أكل.
وكذلك إن رأى أنّه شرب من مائها وخمرها ولبنها نال حكمة وعلماً وغنى فإن
رأى كأنه متكىء على فراشها دل على عفة لامرأته وصلاحها فإن كان لا يدري
متى دخلها دام عزه ونعمه في الدنيا ما عاشِ.
فإن رأى كأنِّه منع ثمار الجنة دل على فساد دينه لقوله تعالى: " مَنْ يُشْرك بالله فقَدْ حًزمَ الله عَلَيْهِ الجَنّةَ " .
فإن رأى كأنّه التقط ثمار الجنة وأطعمها غيره فإنّهَ يفيد غيره علماً يعمل به وٍ ينتفع ولا يستعمله هو ولا ينتفع به.
فإن رأى كأنّه طرح الجنة في النار فإنّه يبيع بستاناً ويأكل ثمنه.
فإن رأى كأنّه يشرب من ماء الكوثر نال رياسة وظفراً على العدو لقوله
تعالى: " إنّا أعْطَيْنَاكَ الكَوْثَرْ فَصَلِّ لرَبِّكَ وانْحَرْ " .
ومن رأى كأنّه في قصر من قصورها نال رياسة أو تزوج بجارية جميلة لقوله تعالى: " حُورٌ مقْصورَاتٌ في الخِيَام " .
فإن رأى كأنّه ينكح من نساء الجنة وغلمانها يطوفون حوله نال مملكة ونعماً لقوله تعالى: " وَيَطوفُ عَلَيْهمْ وِلدَان مُخَلّدُون " .
وحكي أنّ الحجاج بن يوسف رأى في منامه كأنّ جاريتين من الحور العين نزلتا
من المساء فأخذ الحجاج إحداهما ورجعت الأخرى إلى السماء قال فبلغت رؤياه
إلى ابن سيرين فقال: هما فتنتان يدرك إحداهما ولا يدرك الأخرى فأدرك
الحجاج فتنة ابنِ الأشعث ولم يدرك فتنة ابن المهلب.
وإن رأى رضوان خازن الجنة نال سروراً ونعمة وطيب عيش ما دام حياً وسلم من
البلايا لقوله تعالى: " وقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُها لسَلامٌ عَلَيْكًمْ " .
فإن رأى الملائكة يدخلون عليه ويسلمون عليه في الجنة فإنّه يصير على أمر
يصل به إلى الجنة لقوله تعالى: " والملائِكَةُ يَدْخُلُونَ" .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://negm10.yoo7.com
 
*القيامة والحساب والميزان والصحائف والصراط وما يتصل بذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
***********(نجم النجوم)*********** :: المنتديات العامة :: المنتدى الأول-
انتقل الى: